منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات زوبعة اكبر موقع للمهرجانات الشعبى فى مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحناوي
المدير العام
المدير  العام
محمد الحناوي


عملـيـ : **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Studen10
مزأجيـ : **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  410
انـأأمـ،ـن : **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  My_own21
 انأأ : ذكر
مساهماتى : 1068
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
عمرى : 34

**سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Empty
مُساهمةموضوع: **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**    **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 12:00 pm


**سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Bsm-allah3






بسم الله الرحمن الرحيم ...
« سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله »

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Sala
يقول : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ
في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر
الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة
فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال
فقال: إني أخاف الله رب العالمين ) أخرجه البخاري ومسلم

أخي المسلم / أختي المسلمه

يخبرنا رسول الله **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Sala
في الحديث أنه في يوم القيامة يوم العرض على الله عندما تدنوا الشمس من
الرؤوس ويبلغ الكرب من النفوس مبلغاً لا يعلمه إلا الله فلا ظل ولا شجر ولا
شئ يقي من حر الشمس الدانية من الرؤوس ...حينها يتنزل الله نزولاً يليق
بجلاله، على عرشه، ويحمل عرشه ثمانية من الملائكة، وهو مستو على عرشه،
استواء يليق بجلاله ..فإذا تنزّل، نادى بصوت يسمعه من قرُب كما يسمعه من
بعد ويقول عز وجل كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري (أنا الملك أين
ملوك الأرض ) ويقول عز وجل كما جاء في حديث آخر (لمن الملك اليوم ؟لمن
الملك اليوم ؟ )فيجيب نفسه بنفسه فيقول: (لله الواحد القهار) حديث صحيح
..في ذلك الموقف العظيم الذي يجتمع فيه الأولين والآخرين لا ظل إلا ظل عرش
الله وهناك مجموعه من الناس اختصهم الله بالاستظلال بظل العرش فمن هم هؤلاء
؟؟هؤلاء هم من ذكرهم رسول الله **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Sala في الحديث السابق وهم سبعة أصناف ...

أولهم: إمام عادل

وهو من عدل في رعيته وحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله سواء كان أمير عامة
أو أمير خاصة كما يقول ابن تيمية ..حتى أن بعض أهل العلم يقول: من عدل بين
طالبين فهو إمام عادل فإذا قام الأستاذ بامتحان طالبين فعدل بينهما فهو من
هؤلاء السبعة ..إذن فالإمام العادل يكون في أي مكان في البيت وفي المدرسة
وفي العمل ....

الثاني : شاب نشأ في عبادة الله..

فلا يعرف إلا القرآن ولا يعرف إلا ذكر الله تعالى ، وقد خص الشاب بالذكر
لأنه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش فكانت ملازمته للعبادة مع وجود
الصوارف أرفع درجة من ملازمة غيره لها ..كان أيوب السختياني، في العشرين من
عمره إذا خرج إلى السوق نظر الناس إلى وجهه، فتركوا بضائعهم وقاموا على
أرجلهم يقولون: لا إله إلا الله، حتى يقول الحسن البصري إذا رأى أيوب
السختياني: هذا سيد شباب البصرة، وإني لأظنه من أهل الجنة .كان لا يعرف إلا
الله عز وجل .فكان من بيته إلى مسجده ..يقرأ الحديث على الناس فتغلبه
دموعه فيغطي أنفه ويقول :ما أشد الزكام !ليظهر أنه مزكوم وكان كما يقول
الإمام مالك: ما ظننت أن في أهل العراق خيراً، حتى رأيت أيوب بن أبي
تيميه..

الثالث : رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه..

أي كان اجتماعهما بسبب المحبة في الله تعالى لا لمصلحة دنيوية لا لتجارة
ولا لمكسب ولا لواسطة أو منفعة ثم تفرقا عليه أي فارق أحدهما صاحبه لأي سبب
كسفر أو موت وهما لا يزالان متحابان في الله ...وفي الحديث (أن رجلاً خرج
من قرية إلى قرية يزور أخاً له في الله، فأرصد الله على مدرجته ملكاً من
الملائكة، فلما مر الرجل قال له الملك: أين تريد ؟ قال : أريد أخاً لي في
الله . قال :هل له من نعمة عليك تربُّها ؟ قال :لا غير أني أحببته في الله .
فقال : فأنا رسول الله إليك (يعني ملكاً أرسله الله ) بأن الله قد أحبك
كما أحببته فيه) أخرجه مسلم وأحمد ولذلك جاء عنه **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Sala أنه قال: (قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتزاورين فيّ ، والمتجالسين فيّ ) حديث صحيح .

الرابع: رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه..

وهذا دليل الإخلاص فذكره لله خاليا أي لا يكون عنده أحد فيكون أبعد عن
الشبهة وعن الرياء والسمعة .وذكر الله لا يلزم أن يكون تسبيحاً وتكبيراً و
تحميداً وتهليلاً في الخلوة ولكن يقول بعض أهل العلم : من رأى مبتلى فدمعت
عيناه فهو من الذاكرين الله لأن من المبتلين إذا رآهم المؤمن تدمع عيناه
لأنه يذكر نعمة الله عليه فهذا كأنه ذكر الله بلسانه .وكذلك قد تدمع عينه
في الخلوة حينما يتذكر ذنوبه وخطاياه ..يقول ابن القيم :قال تقي الدين بن
شطير: خرجت يوماً من الأيام وراء ابن تيمية، فمضى شيخ الإسلام في طريقه
بحيث أراه ولا يراني.قال :فانتهى إلى مكان فرأيته وقد رفع طرفه إلى السماء
وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ
قدير ثم بكى ثم قال:
وأخرج من بين البيوت لعلني ............أحدث عنك النفس بالسر خالياً

الخامس : رجل قلبه معلّق بالمساجد

فالمساجد بيوت الله ومكان آداء العبادات المفروضة وميدان العلم والتعلم
فالمتعلق بالمسجد بعيد عن رؤية المنكرات وقريب من الله تعالى فيصفو قلبه
وتنجلي همومه وأكداره ويعيش في روضة من رياض الجنة وبذلك تكفر سيئاته وتكثر
حسناته وقد قال تعالى( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له
فيها بالغدو والآصال *رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام
الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار *ليجزيهم
الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله ) سورة النور . وكان **سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**  Sala
كما تقول عاشة رضي الله عنها: يشتغل في مهنة أهله يقطع مع أهله اللحم
ويخصف نعله ويرقع ثوبه ويحلب شاته ويكنس بيته وهو أشرف الخلق ..وتقول عائشة
: فإذا سمع الله أكبر ،قام من مجلسنا كأننا لا نعرفه ولا يعرفنا ....

السادس : رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه

والمعنى أن المراد من إخفائه للصدقة أي لا يعلم بها إلا الله عز وجل
فالصدقة فضلها كبير وأجرها عظيم ومضاعف ومكفرة للسيئات قال تعالى( إن تبدوا
الصدقات فنعمّاهي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من
سيئاتكم والله بما تعملون خبير ) سورة البقرة ..وذُكر أن علي بن الحسين زين
العابدين كان يخرج في آخر الليل فيأخذ من الدقيق ومن السمن ومن الزبيب على
ظهره ويمر على فقراء المدينة ويعطيهم في ظلام الليل بحيث لا يراه إلا الله
.فلما مات وجاء الناس يغسلونه وجدوا أثر خيوط الحبال على كتفه .فسألوا
أهله ماله ؟ قالوا هذا من كثرة ما كان يحمل من الدقيق ومن التمر والزبيب
ويوزع على فقراء المدينة كلهم فهذا من الذين أخفوا صدقاتهم بحيث لا يراهم
إلا الله عز وجل

السابع : رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين

أي طلبته للفاحشة وهي ذات منصب أي ذات أصل وشرف ومكانة والمعنى أنه لا يخاف
من الوقوع بها فإن ذات المنصب يمكن أن تخرج نفسها وتخرجه من المشكلة ولا
تخاف من إقامة الحدود وهي أيضا ذات جمال فهي تدعوه بجمالها ..ولكنه قال :
إني أخاف الله رب العالمين فاستحق بهذا أن يستظل في ظل الله يوم لا ظل إلا
ظله وقد مر يوسف عليه السلام بمثل هذا الإبتلاء مع امرأة العزيز فقال (
معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )سورة يوسف ..
نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء السبعة
فلنحرص جميعا إخوتي وأخواتي أن نكون من هؤلاء السبعة الذين يستظلون بظل
الله فهذا الحديث لا يقتصر على الرجال فقط بل يشمل النساء أيضا ما عدا في
الولاية والقضاء فالمرأة لاتتولى ولاية المسلمين ولاتكون قاضية ،ولكنها
تدخل ضمن باقي الأصناف

هذا والله أعلم وصلى الله على محمد و على آله وصحبه أجمعين
__________________


منقول

لا تنسونا من حسن دعائكم










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sm3naa.com
 
**سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الإظله**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ●۩۝۩● سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۝۩●
»  ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل
»  اسمــــــاء الله الحسنــــى ومعانيـــها ان شاء الله تعالي
» ألا إنّ نصر الله قريب
» قصة نبي الله أيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زوبعة % only 1 :: الاقسام العامه :: إسْلامناْ ...ْ حَياتنا :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: