منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات زوبعة اكبر موقع للمهرجانات الشعبى فى مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  أهل السنة والجماعة Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحناوي
المدير العام
المدير  العام
محمد الحناوي


عملـيـ : أهل السنة والجماعة Studen10
مزأجيـ : أهل السنة والجماعة 410
انـأأمـ،ـن : أهل السنة والجماعة My_own21
 انأأ : ذكر
مساهماتى : 1068
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
عمرى : 34

أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: أهل السنة والجماعة   أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 11:19 am

السنة في اصطلاح علماء العقيدة
الإسلامية: الهدي الذي كان عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه:
علماً واعتقاداً، وقولاً، وعملاً، وهي السنة التي يجب اتباعها ويُحمد أهلُها، ويُذمُّ من خَالَفها؛ ولهذا قيل: فلان من أهل السنة: أي من أهل الطريقة الصحيحة المستقيمة المحمودة.
قال
الحافظ ابن رجب رحمه الله: "والسنة هي الطريقة المسلوكة، فيشمل ذلك التمسك
بما كان عليه صلّى الله عليه وسلّم هو وخلفاؤه الراشدون: من الاعتقادات،
والأعمال، والأقوال، وهذه هي السنة الكاملة".

وقال
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "السنة هي ما قام الدليل الشرعي عليه؛
بأنه طاعة لله ورسوله سواء فعله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أو ف
ُعِل في زمانه، أو لم يفعله ولم يفعل على زمانه، لعدم المقتضى حينئذٍ لفعله، أو وجود المانع منه"، وبهذا المعنى تكون السنة: "اتباع آثار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، باطناً وظاهراً، وإتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار".
مفهوم الجماعة:
والجماعة في اصطلاح علماء العقيدة الإسلامية: هم سلف الأمة: من الصحابة،
والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الذين اجتمعوا على الحق الصريح
من الكتاب والسنة.
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك"، قال نُعيم بن حماد: "يعني إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة، قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذٍ".

أهل السنة والجماعة: هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه، وهم المتمسكون بسنة النبي صلّى الله عليه وسلّم وهم الصحابة، والتابعون، وأئمة الهدى المُتَّبِعون لَهُم، وهم الذين استقاموا على الاتِّباع وابتعدوا عن الابتداع في أي مكان وفي أي زمان، وهم باقون منصورون إلى يوم القيامة، وسمَّوا
بذلك لانتسابهم لسنة النبي صلّى الله عليه وسلّم، واجتماعهم على الأخذ
بها: ظاهراً وباطناً، في القول، والعمل، والاعتقاد. فعن عوف بن مالك رضي
الله عنه قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”افترقت اليهودُ على
إحدى وسبعين فرقةً فواحدة في الجنة وسبعون في النار، وافترقت النصارى على
ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعين فرقة في النار وواحدة في الجنة، والذي نفسُ
محمدٍ بيده لَتَفْتَرِقَنَّ أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، واحدةٌ في الجنة
واثنتان وسبعون في النار“ قيل: يا رسول الله، من هم؟ قال: ”الجماعة“، وفي رواية الترمذي عن عبد الله بن عمرو: قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ”ما أنا عليه وأصحابي“.

منزلة السنة:
السنة: حصن الله الحصين الذي من دخله كان من الآمنين، وبابه الأعظم الذي من
دخله كان إليه من الواصلين، وهي تقوم بأهلها وإن قعدت بهم أعمالهم، ويسعى
نورها بين أيديهم إذا طفئت لأهل البدع والنفاق أنوارهم، وأهل السنة هم المبيضة وجوههم إذا اسودَّت وجوه أهل البدعة، قال الله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}[آل عمران: 106]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف، وتسود وجوه أهل البدعة والتفرق"، والسنة هي الحياة والنور اللذان بهما سعادة العبد وهداه وفوزه، قال الله جل وعلا:
{أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي
بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ
مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}[الأنعام: 122].
منزلة صاحب السنة:
صاحب السنة
حي القلب، مستنير القلب، وقد ذكر الله عز وجل الحياة والنور في كتابه في
غير موضع وجعلهما صفة أهل الإيمان، فإن القلب الحي المستنير: هو الذي عقل
عن الله، وأذعن، وفهم عنه، وانقاد لتوحيده، ومتابعة ما بعث به رسول الله
صلّى الله عليه وسلّم.

وقد كان
النبي صلّى الله عليه وسلّم يسأل الله تعالى أن يجعل له نوراً: في قلبه،
وسمعه، وبصره، ولسانه، ومن فوقه، ومن تحته، وعن يمينه، وعن شماله، ومن خلفه
ومن أمامه، وأن يجعل له نوراً، وأن يجعل ذاته نوراً، وفي بشره، ولحمه،
وعظمه، ولحمه، ودمه، فطلب
صلّى الله عليه وسلّم النور لذاته، ولأبعاضه، ولحواسه الظاهرة والباطنة، ولجهاته الست.
علامات أهل السنة كثيرة، يدركها العقلاء من البشر ومن أهم تلك العلامات:
1- الاعتصام بالكتاب والسنة، والعض على ذلك بالنواجذ.
2- التحاكم إلى الكتاب والسنة في الأصول والفروع.
3- حبهم لأهل السنة والمتمسكين بها وبغضهم لأهل البدع.
4- لا يستوحشون من قلة السالكين؛ لأن الحق ضالة المؤمن يأخذ به ولو خالفه الناس.
5- الصدق في الأقوال والأفعال، بالتطبيق الصحيح لهدي الكتاب والسنة.
6- التأسي برسول الله صلّى الله عليه وسلّم الذي كان خلقه القرآن.
اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sm3naa.com
 
أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زوبعة % only 1 :: الاقسام العامه :: إسْلامناْ ...ْ حَياتنا :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: