منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتديات زوبعة % only 1

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

منتديات زوبعة % only 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات زوبعة اكبر موقع للمهرجانات الشعبى فى مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  حكم السحر والساحر Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم السحر والساحر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شباب كول
عضو ذهبى
عضو ذهبى
شباب كول


عملـيـ : حكم السحر والساحر Cook10
مزأجيـ : حكم السحر والساحر 8010
انـأأمـ،ـن : حكم السحر والساحر My_own21
 انأأ : ذكر
مساهماتى : 4543
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
عمرى : 34

حكم السحر والساحر Empty
مُساهمةموضوع: حكم السحر والساحر   حكم السحر والساحر Icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 2:19 pm

جاء
الإسلام ليحفظ للناس دينهم وأنفسهم وأموالهم وأعراضهم وعقولهم، وجعل هذه
الضرورات الخمس قواعد الخلق في رعاية مصالحهم ودفع مضارهم، فحرّم كل
اعتداء عليها، فحرم الكفر والردة لإخلالها بأصل الدين، وحرم قتل النفس
بغير حق، وحرّم الاعتداء على الأموال والأعراض والأنساب، وحرّم الاعتداء
على العقول بكافة أنواع المسكرات الحسية والمعنوية .

والسحر لم يأت
على قاعدة من هذه القواعد إلا وأفسدها، فالسحر والكفر قلما يفترقان،
والسحر سبيل لتبذير المال وتضييعه، وهو مفسد للذرية بتفريق رباط الأسرة،
وهو مدخل للزنا والاعتداء على الأعراض؛ وهو كذلك سبيل لاغتيال العقول
وطمسها، فلا غرو حينئذ أن يقف الإسلام من السحر وأهله موقفا صارماً فقد
حرم تعلمه وتعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، وإقامة الحد عليه تطهيرا
للمجتمع من شره ودجله، وحرم على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم .

وبين
يديك - أخي القارئ – جملة من أحكام الشريعة الإسلامية، التي تبين لك
كيف وقف الإسلام من السحر وأهله، وكيف تعامل مع أعمالهم وإفسادهم .

حكم تعلم السحر وتعليمه :

اتفق
العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة - رحمه
الله - في "المغني" "...فإن تعلُم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافاً
بين أهل العلم" وقال الإمام النووي رحمه الله في "شرح مسلم": " وأما تعلمه
– أي السحر - وتعليمه فحرام ".

ورغم اتفاقهم على حرمة تعلم
السحر وتعليمه وممارسته إلا أنهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور
العلماء ومنهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد وغيرهم إلى تكفيره .

وذهب الشافعي إلى التفصيل، فإن كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، وإلا لم يكفر.

واستدل
الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: { وما كفر سليمان ولكن
الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر } قال الحافظ في "الفتح": " فإن ظاهرها
أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في
الآية على لسان الملكين: { إنما نحن فتنة فلا تكفر } فإن فيه إشارة إلى أن
تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح ".

واستدل
الشافعية بما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (
اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله،
والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال
اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) متفق عليه
. قالوا: دل الحديث على أن السحر ليس من الشرك بإطلاق، ولكن منه ما هو
معصية موبقة كقتل النفس وشبهها .

واستدلوا أيضاً بما روي عن عائشة
رضي الله عنها أن مدبَّرة لها سحرتها استعجالاً لعتقها فباعتها عائشة ولم
تقتلها " رواه الشافعي والحاكم والبيهقي وصححه الحاكم على شرط الشيخين .
قال ابن قدامة تعليقا على أثر عائشة : " لو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها
ولم يجز استرقاقها " .

قال الشيخ الشنقيطي : " التحقيق في هذه
المسألة – يعني تكفير الساحر - هو التفصيل . فإن كان السحر مما يعظم
فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر فهو كفر بلا
نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة " البقرة " فانه
كفر بلا نزاع .. وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض
الأشياء من دهانات وغيرها فهو حرام حرمة شديدة ولكنه لا يبلغ بصاحبه
الكفر. هذا هو التحقيق إن شاء الله تعالى في هذه المسألة التي اختلف فيها
العلماء ."

عقوبة الساحر

اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر
فذهب الحنفية إلى أن الساحر يقتل في حالين: الأول: أن يكون سحره كفرا,
والثاني: إذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه إضرار وإفساد ولو بغير كفر .
وذهب المالكية إلى قتل الساحر, لكن قالوا: إنما يقتل إذا حكم بكفره , وثبت
عليه بالبينة لدى الإمام , وعند الشافعية: إن كان سحر الساحر ليس من قبيل
ما يكفر به, فهو فسق لا يقتل به، إلا إذا قتل أحداً بسحره عمداً فإنه يقتل
به قصاصاً .

وذهب الحنابلة إلى أن الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل
بسحره أحدا, لكن لا يقتل إلا بشرطين: الأول: أن يكون سحره مما يحكم بكونه
كفرا مثل فعل لبيد بن الأعصم , أو يعتقد إباحة السحر . الثاني: أن يكون
مسلماً, فإن كان ذميا لم يقتل ; لأنه أقرَّ على شركه وهو أعظم من - السحر
, ولأن ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله
) .

واستدل من رأى قتل الساحر بأنه مرتد، والمرتد كافر وحكمه القتل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري .

وقد
روي عن عمر رضي الله عنه أنه كتب كتاباً قبل موته بسنة " أن اقتلوا كل
ساحر وساحرة " قال الراوي: فقتلنا ثلاث سواحر في يوم . رواه أحمد وأبو
داود .

كما روي قتل السحرة عن عدد من الصحابة منهم عثمان وابن عمر وأبي موسى وقيس بن سعد ، ومن التابعين سبعة منهم عمر بن عبد العزيز .

قال
الشيخ الشنقيطي : " والأظهر عندي أن الساحر الذي لم يبلغ به سحره الكفر
ولم يقتل به إنسانا أنه لا يقتل . لدلالة النصوص القطعية ، والإجماع على
عصمة دماء المسلمين عامة إلا بدليل واضح . وقتل الساحر الذي لم يكفر بسحره
لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتجرؤ على دم مسلم من غير
دليل صحيح من كتاب أو سنة مرفوعة غير ظاهر عندي. والعلم عند الله تعالى،
مع أن القول بقتله مطلقا قوي جدا لفعل الصحابة له من غير نكير " .

فك السحر بالسحر ( النشرة )

اتفق
الفقهاء على أن حل السحر بالرقى والأوراد الشرعية جائز ومشروع، أما حل
السحر بسحر مثله فمحرم؛ لأنه لا يخرج عن كونه سحراً محرماً كغيره من أنواع
السحر، قال ابن القيم : حل السحر بسحر مثله من عمل الشيطان, فيتقرب الناشر
والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل العمل عن المسحور، ويؤيد هذا قوله صلى
الله عليه وسلم وقد سئل عن النشرة ؟ فقال : ( هي من عمل الشيطان ) ذكره
أحمد وأبو داود .

هذه بعض أحكام السحر تعلماً وتعليماً وممارسةً
وهي أحكام صارمة، القصد منها التنفير عن هذا الفعل الشنيع واجتنابه،
وحماية الناس من شره ومفاسده، فكم جلب السحر على الناس من شرور، وأوقع
بينهم من عداوات، وأورث بينهم من أحقاد، وكم هدم من أسر، وأدخل من ضرر على
العباد، ولا يمارسه إلا من باع دينه وذهب خلقه: { ولقد علموا لمن اشتراه
ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون }
فينبغي للعاقل أن يجتبه أشد الاجتناب فلا يتعلمه مشافهة ولا قراءة من
كتاب، ولا يأت ساحراً ولا يسأله فما وراءهم إلا الدمار والهلاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحناوي
المدير العام
المدير  العام
محمد الحناوي


عملـيـ : حكم السحر والساحر Studen10
مزأجيـ : حكم السحر والساحر 410
انـأأمـ،ـن : حكم السحر والساحر My_own21
 انأأ : ذكر
مساهماتى : 1068
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
عمرى : 34

حكم السحر والساحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم السحر والساحر   حكم السحر والساحر Icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 4:02 pm

بارك اللة فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sm3naa.com
Youth
عضو ذهبى
عضو ذهبى
Youth


عملـيـ : حكم السحر والساحر Studen10
مزأجيـ : حكم السحر والساحر 8010
انـأأمـ،ـن : حكم السحر والساحر My_own22
 انأأ : ذكر
مساهماتى : 500
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
عمرى : 27

حكم السحر والساحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم السحر والساحر   حكم السحر والساحر Icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:10 pm

شكرآ على الموضوع الرائع بانتضار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yooouth.lolbb.com/
 
حكم السحر والساحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تعلم السحر وفك السحر عن المسحور
» حل السحر بسحر مثله
» حكم من يرى أن السحر لا يضر ما دام أنه لم يسبب شيئاً من المشاكل
» الوسائل الشرعية التي يُتقى بها السحر قبل وقوعه
»  نغمة شديدة السحر عميقة اللحن لطيفة المسمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زوبعة % only 1 :: الاقسام العامه :: إسْلامناْ ...ْ حَياتنا :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: